اختتام فعاليّات مؤتمر “مخطوطات القرن السابع الهجري: علوم وأعلام” في تركيا

اختتام فعاليّات مؤتمر “مخطوطات القرن السابع الهجري: علوم وأعلام” في تركيا

بتنظيم من من دار المخطوطات – إستانبول، وهو مشروع مشترك بين مؤسسة SeekersGuidance (معهد نور الهدى العالمي) ووقف السلطان أحمد في إستانبول، أُقيم المؤتمر الدولي المشترك بعنوان: “مخطوطات القرن السابع الهجري: علوم وأعلام” لمدة أربعة أيام من 3 إلى 6 تشرين الثاني 2021، في مدرسة السلطان أحمد التاريخية في إستانبول في اليومين الأولّين، ثم في متحف المرادية في مدينة بورصة في اليومين الآخرين.

 

تمّ المؤتمر بالتعاون والتنسيق مع مركز الفارابي في جامعة أولوداغ وبلدية بورصة وجامعة طرابلس وجمعية الراسخون في العلم ودار مرقاة للدراسات والنشر في الكويت.

شارك في المؤتمر خمسة وثلاثون باحثاً من عشرين دولة عربية وإسلامية وأجنبية، ضمن اثنتي عشرة جلسة علمية، تناولوا فيه ما يتصل بعلوم القرن السابع وأعلامه على مستوى العلوم الشرعية، والعلوم الكونية، والإنسانيّة، والآداب والفنون جميعاً في ظلّ دراسة مخطوطات ذلك القرن. أكّد المشاركون من خلال الملقاة أهمية العناية بتقديم مخطوطات القرن السابع ودرسها وتقويمها، وجاءت بحوثهم مؤيدة لفكرة المؤتمر بإبراز خصوصية تطور العلوم في هذا القرن العظيم.

 

انطلق المؤتمر في جلسة افتتاحية ألقى فيها المنظّمون والمشاركون عدّة كلمات، وتخلّلها تكريم فضيلة المحدّث المحقق الشيخ  محمد عوّامة وفضيلة الأستاذ المفسّر شيخ المحققين الدكتور فخر الدين قباوة حفظهما الله تعالى. وفي كلمته الافتتاحيّة، أكّد مدير دار المخطوطات بإستانبول الدكتور محمود مصري، أنّ هذا المؤتمر سيكون مؤتمرًا سنويًا يناقش مجالًا معرفيًا واحدًا كل عام، مُشيراً إلى إنه ليس مجرد مؤتمر فحسب بل هو مشروع للأمة الإسلامية.

كما أشار المدير التنفيذي لمؤسسة SeekersGuidance الشيخ فراز رباني، في كلمته الافتتاحية إلى أن SeekersGuidance تتشرّف بقيادة هذا المشروع المبارك بإدارة الدكتور محمود مصري مع فريق من الخبراء والباحثين والمتخصصين، وبالشراكة مع وقف السلطان أحمد في استنبول، داعياً أن يلعب هذا المؤتمر دوراً هاماً في حفظ الإسلام وكل من يخدم هذا الدين.

 

هذا وقد تمّ خلال المؤتمر توقيع عدد من الاتفاقيات مع مؤسسات علمية وتراثية مختلفة، وهي: معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، الأكاديمية الأوروبية للثقافة والمعارف الإسلامية بباريس، جامعة الكويت، جامعة طرابلس، جمعية الراسخون في العلم بالكويت، دار مرقاة للدراسات والنشر بالكويت، مركز الإمام الماتريدي بأوزبكستان.

كما رافق المؤتمر فعاليات قبله وبعده وبالتزامن معه، وهي: دورة تشريح الكتاب من المخطوط إلى المطبوع، ودورة ترميم المخطوط، ومعرض خطوط علماء القرن السابع، ومعرض المخطوطات المنسوخة في القرن السابع، وندوة عواصم المخطوط العربي…